اللقاء الدوري الثاني لجمعيات وزارة الحج والعمرة بعنوان ( تكامل وتعاون )

شاركت جمعية ضيوف مكة في اللقاء الدوري الثاني لجمعيات وزارة الحج والعمرة بعنوان “تكامل وتعاون” يوم الخميس 11/ 4/ 1445هـ الموافق 26/ 10/ 2023م الساعة الواحدة ظهرًا بفندق بولمان زمزم بالمدينة المنورة.

شارك في اللقاء خمس عشرة جمعية تشرف عليها وزارة الحج والعمرة تعمل لخدمة ضيوف الرحمن، واشتمل اللقاء على جلستين، تضمنت الجلسة الأولى مناقشة أبرز التحديات التي تواجه الجمعيات في تنفيذ خططها ومبادراتها، والحلول المقترحة لتجاوز هذه التحديات، وتضمنت الجلسة الثانية عرض عدد من مبادرات الجمعيات التي ترغب في التشارك فيها، كما ناقشت الورشة بناء ووضع آليات لتنفيذ المبادرات التشاركية.

وأثمر اللقاء عن  عدد من التوصيات من أهمها: صياغة رؤى استشرافية وتطبيقات فعالة لبناء مبادرات نوعية مشتركة بين الجمعيات ومبنية على أسس علمية ودراسة لاحتياجات الميدان التطوعي لخدمة ضيوف الرحمن والزائرين، وتفعيل منظومة الشراكات بين جمعيات وزارة الحج والعمرة للخروج بمشروعات نوعية أو أكثر بما يتوائم مع ما تقدمه هذه المؤسسات والشركات، والتأكيد على أهمية تقديم مشاريع مستدامة لخدمة الحجاج والمعتمرين من خلال الجمعيات، والعمل على إنشاء دليل شامل للخدمات التأسيسية لتسهيل عمل الجمعيات، والتأكيد على إقامة برامج تدريبية مشتركة بين الجمعيات لتأهيل المتطوعين والعاملين في كافة مجالات خدمة ضيوف الرحمن.

وأثناء اللقاء صرح سعادة الأستاذ الدكتور هاشم بن حمزة نور رئيس مجلس إدارة جمعية وفادة خلال حديثه عبر الإعلام أن هذا اللقاء بين الجمعيات التي تعمل تحت مظلة وزارة الحج والعمرة يؤكد على سير الجمعيات نحو التكامل لتحقيق الأهداف المشتركة بينها، وتنفيذ أعمالها الميدانية بالجودة المأمولة والتكاملية المنشودة، وتسهم في تطوير منظومة العمل التطوعي والعمل الخيري المقدم لضيوف الرحمن وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠، الجدير بالذكر أن اللقاء انتهى بتوقيع ثلاث اتفاقيات وسيتم استكمال برنامج توقيع التشارك والتكامل.

كما صرح سعادة الأستاذ عبدالله بن عبدالمحسن الحربي مدير الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية والشؤون التطوعية بوزارة الحج والعمرة أن عدد الجمعيات التابعة للوزارة بلغ عشرين جمعية وجميعها يعمل لسد الاحتياج الميداني وتطوير الخدمات المقدمة لضيوف. وأكد أن الوزارة تعني بتأسيس الجمعيات التطوعية لخدمة ضيوف الرحمن بدءاً من تأسيس الجمعية وتحديد أهدافها بما يضمن خلق مبادرات نوعية ترتقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

واتفق المجتمعون بأن يكون موعد اللقاء الثالث سيكون بإشراف جمعية الهدى برابغ يوم السبت الموافق 25 جمادى الأولى 1445هـالموافق 9 ديسمبر 2023م الساعة 1 ظهرًا.